أثر استخدام کتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري ‏واستخدام برامج الذکاء الإصطناعي لدي طلاب معلم الحاسب الآلي ‏بکليات التربية النوعية‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف علي أثر تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري  واستخدام  برامج الذکاء الإصطناعي لدي طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة منهجي البحث الوصفي والتجريبي، والذي يتعلق بمتغيرات البحث وهي تقنية الواقع المعزز، وفاعليته علي تنمية مهارات التفکير البصري وتم إعداد أدوات البحث، وهي: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وتکونت عينة البحث من (64) طالبا وطالبة من طلاب کلية التربية النوعية شعبة معلم الحاسب الآلي وتم تقسيمهم إلي مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وتم إجراء التجربة الأساسية وتطبيق أدوات البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبليًا وبعديًا على المجموعتين للبحث واختبار التفکير البصري، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية وفقًا لفروض البحث، وکان من أهم نتائج البحث التأکيد علي فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري واستخدام برامج الذکاء الإصطناعي لدي طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي وذلک من خلال تنمية الجانب المعرفي من خلال تطبيق الاختبار التحصيلي وأيضا الجانب الأدائي من خلال تطبيق بطاقة الملاحظة، ومن خلال ذلک ظهر أثر استخدام تقنية الواقع المعزز،  ويحتوي البحث على مجموعة من التوصيات، والأبحاث المقترحة.

الكلمات الرئيسية