نمط الوکيل الذکي (مفرد/ متعدد) في بيئة تعلم إلکترونية وأثره في تنمية ‏مهارات الإنفوجرافيک التعليمي والتمکين الرقمي لدى طلاب تکنولوجيا ‏التعليم. ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالي کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإنفوجرافيک التعليمي والتمکين الرقمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بمقرر إنتاج اللوحات التعليمية والکشف عن أثر نمط الوکيل الذکي (مفرد/ متعدد) في بيئة التعلم الإلکترونية، واستخدم المنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتکونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وتخصيصهم عشوائياً بواقع (20) طالب لکل مجموعة، ودرست المجموعة التجريبية الأولى بنمط الوکيل الذکي المفرد، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية بنمط الوکيل الذکي المتعدد، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي - بطاقة ملاحظة، بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، مقياس التمکين الرقمي)، وطُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم التي طُبقت بعدياً فقط، وبعد التحليل الإحصائي لنتائج التطبيق البعدي للمجموعتين باستخدام اختبار "T test" للعينات المستقلة؛ توصلت نتائج البحث إلى تفوق نمط الوکيل الذکي المتعدد للمجموعة التجريبية الثانية على نمط الوکيل الذکي المفرد للمجموعة التجريبية الأولى، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: نشر ثقافة التمکين الرقمي والتأکيد على التصميم التکنولوجي للبيئات التعلمية المقدمة للطلاب.

الكلمات الرئيسية