مجالي الرؤية (الواسع/المحدود) في بيئة الواقع المعزز وأثرهما على ‏تنمية مهارات التفکير البصري وبقاء أثر التعلم في مادة أساسيات ‏الحاسب الآلي لدى الطلاب الصم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة المنوفية ‏

2 مدرس تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر ­مجالي الرؤية (الواسع/ المحدود) في بيئة الواقع المعزز على تنمية مهارات التفکير البصري وبقاء أثر التعلمفي مادة أساسيات الحاسب الآلي لدى الطلاب الصم، ومن أجل ذلک استخدم الباحثان منهج البحث القائم على التصميم، ويشمل هذا المنهج على: المنهج الوصفي التحليلي، منهج تطوير المنظومات التعليميةوالمنهج التجريبي، حيث أعد الباحثان معالجتان تجريبيتان، وتمثلت أدوات البحث في اختبارًا تحصيليًا، اختبار مهارات التفکير البصري، وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري، واستخدما التصميم التجريبي من نوع التصميم العاملي (2 × 2( وتم تطبيق تجربة البحث الأساسية على عينة قصدية من الطلاب الصم الفرقة الثانية بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية بلغ عددهم 6 طلاب تم تقسيمهم إلى مجموعتان، وتم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة. وتم الوصول إلى عدة نتائج أهمها أن التحصيل المعرفي والتفکير البصري والأداء المهاري کانا أعلى لدى الطلاب الصم الذين درسوا باستخدام بيئة الواقع المعزز وفقًا لمجال الرؤية الواسع، ولکن بقاء أثر التعلم لم يتأثر نتيجة اختلاف مجال الرؤية (الواسع/ المحدود) في بيئة الواقع المعزز فلم يوجد فرق ذا دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05) بين درجات عينة البحث في التطبيقين البعدي والتتبعي لاختبار التحصيل المعرفي المرجأ، وفي ضوء ذلک قُدمت التوصيات والمقترحات المناسبة. 

الكلمات الرئيسية