نمطا الفواصل (الموسع/المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني وتوقيت ‏تقديم التغذية الراجعة (الفوري/ المرجأ) وأثر تفاعلهما على تنمية ‏مهارات إنتاج العروض المرئية المجسمة ودافعية الإنجاز لدى طلاب ‏تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي ‏کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر تفاعل نمطا الفواصل (الموسع/ المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني وتوقيت تقديم التغذية الراجعة (الفوري/ المرجأ) على تنمية مهارات إنتاج العروض المرئية المجسمة ودافعية الإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ومن أجل ذلک استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، حيث أعدت الباحثة أربع معالجات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في اختبارًا تحصيليًا، بطاقة تقييم عرض مرئي مجسم ومقياس الدافعية للإنجاز، واستخدمت التصميم شبه التجريبي (2 × 2( وتم تطبيق تجربة البحث الأساسية على عينة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنوفية بلغ عددهم مائة وعشرون طالب تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، وتم إجراء المعالجات الإحصائية حيث استخدمت الباحثة تحليل التباين ثنائي الاتجاه مع المقارنات البعدية للکشف عن الفروق بين المعالجات المختلفة، وأشارت نتائج البحث إلى تحسن التحصيل الدراسي وجودة العرض المرئي المجسم المنتج ودافعية الإنجاز مع المعالجات ذات الفواصل الموسعة خصوصًا الفواصل الموسعة مع التغذية الراجعة الفورية بينما أشارت النتائج إلى انخفاض في التحصيل وجودة العرض المرئي المجسم المنتج والدافعية للإنجاز مع استخدام الفواصل المتساوية والتغذية الراجعة المرجأة، وفي ضوء ذلک تم مناقشة النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات المناسبة. 

الكلمات الرئيسية