أثر التفاعل بين الفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفي (اندفاع/ تروي) وفقا ‏لاستراتيجية تعلم معکوس على تنمية مهارات صيانة الحاسب والانخراط ‏في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة طنطا ‏

2 مدرس تکنولوجيا التعليم ‏ کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي (مندفع – متروي) على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى والانخراط في التعلم لدى طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم. وقد اهتم البحث بتوضيح أهمية استخدام الفيديو التفاعلي في العملية التعليمية وأثره على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى والانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم المندفعيين والمترويين بصفة خاصة في تطبيق البحث الحالي، وقد تم توزيع عينة البحث إلى أربعة مجموعات جميعها تدرس وفقا لإستراتيجية تعلم معکوس٬ إحداها تدرس المقرر وتقوم بالتدريب على مهارات صيانة الحاسب باستخدام الفيديوهات التفاعلية على مجموعة من الطلاب المندفعين، فى حين تدرس المجموعة الثانية باستخدام الفيديوهات التفاعلية على مجموعة من الطلاب المترويين، بينما تدرس المجموعة الثالثة بدون استخدام الفيديوهات التفاعلية على مجموعة من الطلاب المندفعين، وتدرس المجموعة الرابعة بدون استخدام الفيديوهات التفاعلية على مجموعة من الطلاب المترويين.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية علي اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب، وبطاقة ملاحظة مهارات صيانة الحاسب (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها، و مقياس الإنخراط فى التعلم (ککل) وعند کل مکون من مکوناته، کما وجدت علاقة ارتباطية بين درجات طلاب مجموعات البحث التجريبية على اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب، ودرجاتهم على بطاقة ملاحظة مهارات صيانة الحاسب، ودرجاتهم على مقياس الإنخراط فى التعلم.
 

الكلمات الرئيسية