التفاعــل بين نمط التيسير الإلکتروني ومستـوى تقديمــــه عبر التطبيقات الاجتماعية الذکية النقالة وأثره على تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة والقدرة على اتخاذ القرار التربوي لدى طلاب الدراسات العليا

المؤلف

استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية-جامعة اسوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط للتيسير الإلکتروني عبر التطبيقات الاجتماعية الذکية النقالة، مع تحديد المستوى الملائم لتقديم هذه الأنماط، وکذلک دراسة التفاعل بينهما. و ذلک فيما يتعلق بتأثيرهما على تعلم مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة ، ومهارات القدرة على اتخاذ القرار في مواقف البحث التربوي لدى طلاب الدراسات العليا بکليات التربية. تم الاعتماد على التصميم التجريبي (2×2) بحيث تضمن متغيرين مستقلين: الأول نمط التيسير الإلکتروني عبر التطبيقات الاجتماعية الذکية النقالة (تيسير إلکتروني فردي مقابل تيسير الکتروني جماعي) ، والثاني مستوى تقديم التيسير الإلکتروني عبر التطبيقات الاجتماعية الذکية النقالة (تيسير إلکتروني موجز مقابل تيسير إلکتروني تفصيلي)، واشتمل البحث على متغيرين تابعين هما: الإدارة الذاتية للمعرفة ، القدرة على اتخاذ القرار في مواقف البحث التربوي، وقد تکونت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أسوان، تم توزيعهم على (4) مجموعات، وتم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه واختبار توکي لتحليل البيانات. أوضحت النتائج أن نمط التيسير الإلکتروني الجماعي أفضل من نمط التيسير الإلکتروني الفردي، کما أن مستوى التيسير الموجز أفضل من التيسير التفصيلي، وأن المعالجة التجريبية الأفضل نتيجة التفاعل بين نمط التيسير الإلکتروني ومستوى تقديمه کانت لصالح المعالجة التي استقبلت تيسيرات جماعية موجزة

الكلمات الرئيسية