التفاعل بين مستويين للتغذية الراجعة (الموجزة / التفصيلية) ببيئة تعلم تکيفية مع نمطين للإنفوجرافيک التعليمي (الثابت/ المتحرک) وأثرهما على التحصيل وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه النوعيه-جامعه طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة الناتجة عن التفاعل بين مستويين للتغذية الراجعة (الموجزة/التفصيلية) ببيئة التعلم التکيفية مع نمطين للإنفوجرافيک التعليمي (الثابت/ المتحرک) لتنمية التحصيل المعرفي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من (54) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم شعبة معلم الحاسب الآلي في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018-2019م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائياً إلى أربعة مجموعات تجريبية، وقد أسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الأولى ذات مستوى تغذية راجعة موجزة ونمط إنفوجرافيک تعليمي ثابت في التحصيل المعرفي، بينما تفوق المجموعة التجريبية الرابعة ذات مستوى تغذية راجعة تفصيلية ونمط إنفوجرافيک تعليمي متحرک في مقياس خفض العبء المعرفي، ووجود علاقة إرتباطية بين درجات طلاب مجموعات البحث التجريبية الأربعة على الإختبار التحصيلي المعرفي، ودرجاتهم على مقياس خفض العبء المعرفي المرتبطين بمقرر صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم