استخدام تکنولوجيا تحليلات التعلم للتنبؤ بفاعلية المناقشات الإلکترونية عبر الويب وأثرها على تحسين الأداء العام لطلاب الدراسات العليا وتنمية المهارات فوق المعرفية والرضا عن التعلم لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية-جامعة المنوفيه

المستخلص

هدف البحث إلى استخدام تکنولوجيا تحليلات التعلم للتنبؤ بفاعلية المناقشات الإلکترونية عبر الويب وتأثيرها على أداء طلاب الدراسات العليا فى مقرر تقنيات الوسائط المتعددة التفاعلية وتنمية المهارات فوق المعرفية والرضا عن التعلم، وتکونت عينة البحث من طلاب الدراسات العليا (مرحلة الماجستير)، حيث تم تنفيذ التجربة في کلية التربية جامعة نجران عن طريق Blackboard، وتم تصميم مجموعة من الأدوات شملت: قائمة معايير لتصميم المناقشات الإلکترونية عبر الويب فى ضوء عناصر تحليلات التعلم المنبئة بفاعليتها فى تحسين الأداء العام والمهارات فوق المعرفية والرضا عن التعلم، مقياس المهارات فوق المعرفية، مقياس للرضا عن التعلم فى بيئة المناقشات الإلکترونية عبر الويب، مقياس متدرج لتقييم جودة المناقشات، کما تم وضع تصور لاستراتيجية للمناقشات في ضوء عناصر تحليلات التعلم التي تم استخلاصها، وتوصلت نتائج البحث لوجود تأثير دال إحصائيًا للاستراتيجية التي تم تصميمها، وکذلک وجود ارتباط قوي دال إحصائياً بين عناصر تحليلات التعلم المنبئة وفاعلية المناقشات الإلکترونية عبر الويب في تحسين المتغيرات التابعة، کما تم التوصل إلى نماذج ومعادلات التنبؤ بأداء الطلاب فى جوانب التعلم هذه، استنادًا لعناصر تحليلات التعلم التي تم اختبارها، حيث أشارت النتائج لوجود قدرة تنبؤية مرتفعة لبعض متغيرات تصميم المناقشات الإلکترونية عبر الويب مثل:عمق محتوى المناقشة، عدد المشارکات المصحوبة بتوثيق، إجمالي عدد المشارکات، المبادأة في النقاش (القيام بدور محفز أو مولد للنقاش)، سرعة الاستجابة، عدد ردود المتعلم على زملاءه، حيث تم التوصل إلى أن تلک العوامل يمکنها التنبؤ بمستوى الأداء العام والمهارات فوق المعرفية والرضا عن التعلم.