التفاعل بين مصدر التقويم البنائي القائم على الأداء ومُدخله عبر ‏منصات التعلم الإلکتروني الاجتماعية وأثره فى تنمية مهارات إنشاء ‏العروض التقديمية لدى طلاب کلية التربية بالعريش‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم بکلية التربية ومدير مرکز إنتاج المقررات الإلکترونية بجامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقصي أثر التفاعل بين مصدر التقويم البنائي القائم على الأداء ومُدخله عبر منصات التعلم الإلکتروني الاجتماعية في تنمية مهارات إنشاء العروض التقديمية لدى طلاب کلية التربية بالعريش. تم استخدام التصميم شبه التجريبي (2×5) حيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول؛ مصدر التقويم البنائي القائم على الأداء وله خمسة أنواع (تقويم المعلم مقابل تقويم الاقران مقابل الجمع بينهما مقابل التقويم الذاتي مقابل التقويم الذاتي والأقران معًا)، والثاني مُدخل التقويم البنائي القائم على الأداء، وله نوعان (مُدخل التقويم الموجه نحو العمليات مقابل مُدخل التقويم الموجه نحو المنتجات)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل المعرفي، ومستوى الأداء المهاري لمهارات إنشاء العروض التقديمية. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي المرتبط بالمهارات، وبطاقة تقييم منتج. تکونت عينة البحث من (250) طالبُا وطالبة من طلاب کلية التربية بالعريش جميع الشعب تم توزيعهم على عشر مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائى الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام طريقة توکى Tukey’s Method (فى حالة المجموعات المتساوية العدد) للمقارنات البعدية فى حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. کشفت النتائج عن أن تقويم المعلم أفضل في التحصيل، وأن تقويم المعلم والاقران معًا أفضل في مستوى الأداء المهاري لمهارات إنشاء العروض التقديمية. کما أن مُدخل التقويم الموجه نحو العمليات أفضل فى التحصيل؛ في  حين أن مُدخل التقويم الموجه نحو المنتجات أفضل فى مستوى الأداء المهاري؛ ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التحصيل ومستوى الأداء المهاري ترجع إلى التفاعل بين مصدر التقويم البنائي القائم على الأداء ومُدخله عبر منصة التعلم الإلکتروني الاجتماعية داخل المعالجات التجريبية لدى طلاب کلية التربية بالعريش في مهارات إنشاء العروض التقديمية بمقرر استخدام الحاسب الآلي فى التعليم.

الكلمات الرئيسية