مستويات کثافة التلميحات البصرية فى الانفوجرافيک الثابت عبر الويب ‏وأثرها في تنمية بعض مهارات التصميم التعليمي لدى الطلاب ‏المعلمين بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر کثافة التلميحات البصرية للإنفوجرافيک الثابت عبر الويب في تنمية بعض مهارات التصميم التعليمي لدى الطلاب المعلمين بالمملکة العربية السعودية، إلى جانب تحديد العدد الکاف للتلميح البصرى، وکانت أداتا الدراسة اختبار تحصيلي لمهارات التصميم التعليمي، وبطاقة تقويم منتج نهائي، واختار الباحث (60) طالبًا تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية کل مجموعة(20)طالبًا، وتمثلت المعالجة التجريبية في تلميح بصرى أحادي(باللون)، وتلميح بصرى ثنائى(باللون والخطوط)، وتلميح بصرى ثلاثي(اللون والخطوط والأسهم)، وکان الأسلوب الأحصائي المستخدم هو تحليل التباين أحادى الاتجاه، وتم استخدام اختبار شيفية لمقارنة الفروق بين المجموعات، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت التلميح البصري أحادى (اللون) في الاختبار التحصيلي، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت التلميح البصرى ثنائي (اللون والخطوط) في بطاقة تقويم المنتج النهائي للتصميم التعليمي.

الكلمات الرئيسية