أنماط الاستجابة الحسية للتحکم بنموذج الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد ‏وأثرها في التحصيل والانغماس في التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في وجود بعض الصعوبات في استخدام وتوظيف التطبيقات التکنولوجية المتضمنة في الکتاب المدرسي لمقرر الدراسات الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مما أدى إلى الحاجة لدراسة نمطي الاستجابة الحسية الحرکية واللمسية للتحکم بنموذج الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد، وذلک بالاعتماد على نتائج دراسة استکشافية لعدد خمس 5 مدارس تجريبية لعدد 342 طالبًا، وتحدد السؤال الرئيسي للبحث في تحديد کيفية تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد بتکنولوجيا الواقع المعزز بأنماط استجابة حسية مختلفة للتحکم في النموذج وقياس أثره في التحصيل الدراسي والانغماس في التعلم؟، وتمثلت عينة البحث في 62 طالبًا وطالبةً من الصف الأول الثانوي مقسمة إلى مجموعتين تجريبيتين، وتم تصميم نموذج واقع معزز ثلاثي الأبعاد مرتبط بصورة التطبيق التکنولوجي بالکتاب المدرسي، وأثبتت النتائج الأثر البالغ لأنماط التحکم بنمطيها الحرکي واللمسي في زيادة التحصيل لدى المتعلمين، وفي زيادة درجة الانغماس لدى الطلاب في بيئة الواقع المعزز التعليمية، کما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت نمط الاستجابة الحسية اللمسية في الاختبار التحصيلي البعدي، مما يلقي الضوء على أهمية استخدام وتوظيف نمط لمس الشاشة، حيث يعمل ذلک على زيادة التحصيل لدى المتعلمين بنسبة کبيرة.