نمط عرض الوکيل التربوى المحفز (لفظى- مصور) فى بيئة تعلم إلکتروني وأثره على تنمية مهارات مادة الحاسب والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء نموذج کيلر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التوصل إلى معالجة ضعف مهارات مادة الحاسب الآلى لطلاب المرحلة الثانوية وذلک من خلال تصميم نمطين للوکيل التربوى المحفز (لفظي – مصور) في بيئة تعلم إلکتروني وقياس أثرهما على تنمية المهارات والدافعية للإنجاز فى ضوء نموذج کيلر
وتکونت عينة البحث من طالبات الصف الاول الثانوي وعددهن (64) طالبة، بالاعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات التعليميةISD، والمنهج التجريبي، وتمثلت ادوات القياس للبحث فى کل من الاختبار التحصيلي، بطاقة ملاحظة المهارات، مقياس الدافعية للإنجاز
وتوصلت النتائج إلى أن:
 (1) نمط الوکيل التربوي المحفز (لفظي) له تأثير کبير في تنمية التحصيل المعرفي للطالبات عينة الدراسة مقارنة بنمط الوکيل التربوي المحفز (المصور) بالبيئة التعليمية الالکترونية
(2) أن نمط الوکيل التربوي المحفز (المصور) له تأثير کبير في تنمية مهارات الحاسب الآلى مقارنة بنمط الوکيل التربوي (اللفظى) بالبيئة التعليمية الالکترونية
(3) نمط الوکيل التربوي المحفز (المصور) له تأثير کبير في مقياس الدافعية للإنجاز مقارنة بنمط الوکيل التربوي المحفز (اللفظى) بالبيئة التعليمية الالکترونية
وقد أوصى البحث بتشجيع المصممين التعليمين على الإفادة من الوکيل التربوى على اختلاف وظائفه وأدواره فى بيئات التعلم الالکترونية بتقديم التصميم الملائم لکل وظيفة بما يتفق واحتياجات المتعلمين.