موضع ظهور الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي (موزعة أثناء العرض – ‏مکثفة في نهاية العرض) في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب وأثرهما على ‏تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية وجودة إنتاج البرامج وزمن مشاهدة ‏الفيديو لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد تکنولوجيا التعليم ‏ کلية البنات – جامعة عين شمس:‏

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم موضعين لظهور الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلى، في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب، والکشف عن أثرهما على تنمية التحصيل، والکفاءة الذاتية، وجودة إنتاج البرامج، وزمن مشاهدة الفيديو لدى الطالبات المعلمات. وقد تم ذلک من خلال تصميم الفيديو التفاعلى بالأسئلة الضمنية، في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب. وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الکفاءة الذاتية، وبطاقة تقييم جودة إنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلکترونية. وتکونت عينة البحث من عدد (69) طالبة، من طالبات الفرقة الثالثة علمي تربوي، بکلية البنات - جامعة عين شمس، للعام الجامعي 2019-2020م، حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى، الفيديو التفاعلى بالأسئلة الضمنية الموزعة في أثناء العرض، والثانية، الفيديو التفاعلى بالأسئلة الضمنية المکثفة في نهاية العرض. وکشفت النتائج عن عدم وجود فرق دالة إحصائيًا بين المجموعتين، في کل من: التحصيل البعدي، والکسب في التحصيل، ووجود فرق دال إحصائيًا بين التحصيل البعدي، والتحصيل القبلي، لصالح التحصيل البعدي، في کل من المجموعتين، کما حقق الفيديو التفاعلي بالأسئلة الضمنية (الموزعة أثناء العرض– المکثفة في نهاية العرض)، حجم تأثير کبير على التحصيل البعدي لکل من المجموعتين، کما تبين وجود معامل ارتباط سالب دال احصائيًا، بين التحصيل البعدي لطالبات المجموعتين، وعدد الأخطاء في الأسئلة الضمنية، أيًا کان موضع ظهورها في الفيديو التفاعلى، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين، في التطبيق البعدي لمقياس الکفاءة الذاتية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين، في الکسب في الکفاءة الذاتية، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ووجود فرق دال إحصائيًا بين التطبيق البعدي لمقياس الکفاءة الذاتية، والتطبيق القبلي للمقياس، لصالح التطبيق البعدي، في کل من المجموعتين، کما حقق الفيديو التفاعلي بالأسئلة الضمنية، حجم تأثير کبير على الکفاءة الذاتية لکل من المجموعتين، وتبين وجود معامل ارتباط موجب دال احصائيًا، بين الکفاءة الذاتية والتحصيل البعدي لطالبات المجموعتين، کما تبين وجود معامل ارتباط سالب دال إحصائيًا، بين الکفاءة الذاتية، وعدد الأخطاء في الأسئلة الضمنية، لکل من المجموعتين. کما کشف النتائج عن تحقيق المجموعة التجريبية الأولى، جودة في إنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلکترونية، أکبر مما حققته المجموعة التجريبية الثانية، وأخيرًا کشفت النتائج عن أن طالبات المجموعة التجريبية الأولى استغرقت زمنًا في مشاهدة الفيديو، أقل من الزمن الذى استغرقته المجموعة التجريبية الثانية، وتبين وجود معاملي ارتباط سالب غير دال إحصائيًا، وموجب غير دال إحصائيًا، بين زمن مشاهدة الفيديو، والتحصيل المعرفي البعدي، لطالبات المجموعة الأولى، والثانية على الترتيب.

الكلمات الرئيسية