التفاعل بين نمط تقديم التلميحات البصرية ببرمجية تعليمية ووجهة ‏الضبط وأثره على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب والانخراط في ‏التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية الدراسات التربوية ‏ الجامعة المصرية للتعلم الإلکتروني الأهلية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمط تقديم التلميحات البصرية (الثابتة /المتحرکة) ببرمجية تعليمية ووجهة الضبط (الداخلي/الخارجي) على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة البحث من (98) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة الدکتور محمد الصالحي للتعليم الأساسي بإدارة القنايات التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالشرقية، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى أربع مجموعات تجريبية، وفقا للتصميم التجريبي للبحث وتمثلت أدوات القياس في: مقياس وجهة الضبط، واختبار الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تصميم مواقع الويب، ومقياس الانخراط في التعلم، وأظهرت نتائج البحث وجود دلالة إحصائية للفروق بين المجموعات لصالح  المجموعات التي درست من خلال التلميحات البصرية المتحرکة ببرمجية تعليمية وذلک في کلا من الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تصميم مواقع الويب والانخراط في التعلم، وکذلک أشارت النتائج إلى وجود دلالة إحصائية للفروض بين المجموعات لصالح التلاميذ ذوو الضبط الداخلي وذلک في کلا من الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تصميم مواقع الويب والانخراط في التعلم، وأيضا أشارت النتائج إلى وجود دلالة إحصائيًة عند مستوى (0.05) للفروق بين المجموعات الأربع في کل من: الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تصميم مواقع الويب، والانخراط في التعلم يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط تقديم التلميحات البصرية ووجهة الضبط لصالح التلاميذ ذو الضبط الداخلي مع التلميحات البصرية المتحرکة ببرمجية تعليمية.

الكلمات الرئيسية