إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين إستراتيجيتي التنظيم الذاتي ‏للتعلم ومجتمعات الاستقصاء عبر الويب، وأثرها على الحضور المعرفي، ‏والاجتماعي، والإنجاز الأکاديمي، والتعامل مع الضغوط الأکاديمية لدى ‏طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر إستراتيجية قائمة على الدمج بين إستراتيجيتي التنظيم الذاتي للتعلم ومجتمعات الاستقصاء عبر الويب، على الحضور المعرفي، والاجتماعي، والإنجاز الأکاديمي، والتعامل مع الضغوط الأکاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، حيث تم استخدام منهج البحث التطويري، وتطبيق الإستراتيجية على (21) طالبًا، وإعداد قائمة بالمعايير التصميمة، ومقاييس لـ: الحضور المعرفي الاجتماعي والتدريسي، التنظيم الذاتي للتعلم، الضغوط الأکاديمية، ثم المعالجات الإحصائية باستخدام: الإحصاء الوصفي، اختبار t-test للفرق بين المتوسطات، واختبار Mann Whitney، معاملات الارتباط، وتوصلت النتائج إلى فاعلية إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيًا في مجتمعات
الاستقصاء عبر الويب في تنمية الحضور المعرفي والاجتماعي، الإنجاز الأکاديمي، وتقليل الضغوط الأکاديمية، ووجود دلالة إحصائية للفرق بين مرتفعي ومنخفضي التنظيم الذاتي في الحضور المعرفي والاجتماعي، والإنجاز الأکاديمي، والضغوط الأکاديمية لصالح المستوى المرتفع. ووجود ارتباط موجب بين إستراتيجية التنظيم الذاتي والحضور المعرفي والإنجاز الأکاديمي، وسالب مع الضغوط الأکاديمية، وجود ارتباط موجب بين الحضور المعرفي، والاجتماعي، والإنجاز الأکاديمي، وسالب بين الإنجاز الأکاديمي والضغوط الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية