التفاعل بين نمطين للتعلم ببيئة الواقع المعزز (الموزع/ المکثف) ومستوى السعة العقلية (المرتفع/ المنخفض) وأثره على تنمية مهارات البحث العلمي الرقمية، والمرونة العقلية لدى طلاب الدراسات العليا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة أسوان

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط للتعلم ببيئة واقع معزز (الموزع/ المکثف) وأثر تفاعله مع مستوى السعة العقلية (المرتفع/ المنخفض) على تنمية مهارات البحث العلمي الرقمية، والمرونة العقلية لدى طلاب الدرسات العليا.
   تم الاعتماد على التصميم التجريبي العاملى (2×2)، وطبق البحث على عينة قوامها(40) من طلاب الدرسات العليا بکلية التربية النوعية المستوى الثالث، تم إختيارهم وتقسيمهم وفقاً لاختبار السعة العقلية إلى أربع مجموعات، المجموعة الأولى طلاب ذوى سعة عقلية مرتفعة درسوا بنمط التعلم الموزع وعددها (10) طلاب، المجموعة الثانية طلاب ذوى سعة عقلية مرتفعة درسوا بنمط التعلم المکثف وعددها (10) طلاب، المجموعة الثالثة طلاب ذوى سعة عقلية منخفضة درسوا بنمط التعلم الموزع وعددها (10) طلاب، المجموعة الرابعة طلاب ذوى سعة عقلية منخفضة درسوا بنمط التعلم المکثف وعددها (10) ، وتم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه واختبار توکي لتحليل البيانات. أوضحت النتائج أن نمط التعلم الموزع بالواقع المعزز أفضل من نمط التعلم المکثف بالواقع المعزز عند تنمية مهارات البحث العلمي الرقمية والمرونة العقلية ، کذلک فإن الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة حققوا نتائج أفضل مقارنة بنتائج الطلاب ذوي السعة العقلية المنخفضة، وأن المعالجة التجريبية الأفضل نتيجة التفاعل بين نمط التعلم الموزع بالواقع المعزز ومستوى السعة العقلية المرتفع.
 

الكلمات الرئيسية