التقويم البنائي للأقران داخل– بين المجموعات ببيئة تعلم نقال قائمة علي التطبيقات الاجتماعية وأثره على التحصيل والدافعية للإنجاز الأکاديمي لدى طالبات الطفولة المبکره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

 هدف هذا البحث التعرف علي أثر اختلاف مصدر التقويم البنائي للأقران (داخل/ بين) المجموعات ببيئة تعلم نقال قائمة علي التطبيقات الاجتماعية علي تنمية مهارات تصميم وإنتاج بعض الوسائل التعليمية الإلکترونية والدافعية للإنجاز لدى(40) طالبة من طالبات الطفولة المبکرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، وتم بناء مادتي المعالجة التجريبية واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية لتصميم بيئة التعلم بالبحث الحالي، والمنهج التجريبي للتعرف على أثر المتغير المستقل وهو (التقويم البنائي للأقران داخل/ بين المجموعات ببيئة تعلم نقال قائمة علي التطبيقات الاجتماعية) على المتغيرات التابعة وهى (مهارات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية الإلکترونية المحددة في هذا البحث بجانبيها المعرفي والأدائي، والدافعية للإنجاز الأکاديمي)،وتم استخدام أداة لجمع البيانات وهى استبيان للتعرف على مدى توافر مهارات تصميم وإنتاج بعض الوسائل التعليمية الإلکترونية لدى الطالبات الطفولة المبکرة وأدوات القياس وهى اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم، ومقياس الدافعية للإنجاز الأکاديمي، وقد أظهرت النتائج أن التقويم البنائي بين المجموعات أدي إلى تحسين التحصيل المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية الإلکترونية، وأظهرت النتائج عدم وجود دلالة إحصائية للفروق بين المجموعتين التجربيتين في الأداء المهارى والدافعية للإنجاز الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية