التفاعل بين استراتيجيتين تلخيص المراجعة الإلکترونية (المجاميع / التعاوني) والأسلوب المعرفي (التصلب /المرونة) في بيئة المشروعات الإلکترونية وأثره علي تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية لدي طلبة تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة التفاعل بين استراتيجيتين تلخيص المراجعة الإلکترونية (المجاميع / التعاوني) والأسلوب المعرفي (التصلب /المرونة) في بيئة المشروعات الإلکترونية وأثره علي تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهارى وجودة المنتج النهائي لمهارات إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية لدي طلبة تکنولوجيا التعليم. وتکونت عينة البحث من 60 طالب/ طالبة من طلبة الفرقة الأولي قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق , تم إختيارهم بطريقة عشوائية و تقسيمهم الى أربع مجموعات تجريبية . وتوصل البحث الحالي الى عدة نتائج منها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للجانب المعرفي والجانب الأدائي وجودة المنتج النهائي لمهارات إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية ترجع إلى الأثر الأساسي لإختلاف استراتيجية تلخيص المراجعة الإلکترونية ببيئة المشروعات الإلکترونية لصالح إستراتيجية تلخيص المراجعة الإلکترونية التعاوني، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للجانب المعرفي والجانب الأدائي وجودة المنتج النهائي لمهارات إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف الأسلوب المعرفي (التصلب/ المرونة) ببيئة المشروعات الإلکترونية لصالح الأسلوب المعرفي المرن، عدم وجود أثر للتفاعل بين متغيرات البحث في التحصيل المعرفي بينما يوجد أثر للتفاعل بين متغيرات البحث فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية تلخيص المراجعة الالکترونية (التعاوني) والأسلوب المعرفي (المرونة) على باقى المجموعات التجريبية الأخري.