التفاعل بين نمط المحفز(النقاط / الشارات) وأسلوب تقديمه (مستمر / متقطع) عبر المنصات التحفيزية وأثرهما على التعلم المنظم ذاتياً وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة أسوان

2 کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة التفاعل بين نمط المحفز(النقاط / الشارات) وأسلوب تقديمه (مستمر / متقطع) عبر المنصات التحفيزية وأثرهما على التعلم المنظم ذاتياً وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم استخدام المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2) تکونت عينة البحث من (40) طالبا من طلاب الفرقة الاولى شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة أسوان ، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربع. تم تطوير مقياس التعلم المنظم ذاتياً تضمن (28) مفردة واختبار تحصيلي تضمن (32) مفردة ، واستخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، ومربع إيتا، واختبار شيفية للمقارنة بين المجموعات. وأظهرت النتائج فاعلية نمط المحفز الشارات بالمقارنة مع نمط المحفز النقاط، وفاعلية أسلوب تقديم المحفز المتقطع بالمقارنة أسلوب تقديم المحفز المستمر. وأظهرت النتائج أثر للتفاعل بين المجموعات فيما يتعلق بمقياس التعلم المنظم ذاتياً وبقاء أثر التعلم لصالح مجموعة نمط المحفز الشارات مع أسلوب تقديم المحفز المتقطع.

الكلمات الرئيسية