تصميم بيئة تدريب الکتروني مصغر قائمة على استخدام الإنفوجرافيک المتحرک وفاعليتها في التحصيل المعرفي وبقاء أثر تعلم قضايا التنمية المستدامة ومکافحة الفساد والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث الى معرفة أثر استخدام الإنفوجرافيک المتحرک ببيئة التدريب المصغر فى تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحو قضايا التنمية المستدامة ومکافحة الفساد لدى أعضاء هيئة التدريس وبقاء أثر تعلمها، وتکونت عينة البحث من(95) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة من جامعات حکومية ، تم توزيعهم على مجموعتين ، واستخدمت الباحثة تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) والتطبيق القبلي، البعدي، والتتبعي ، وقامت بتصميم برنامجين لبيئة التدريب المصغر، أحدهما باستخدام الطريقة الکلية السائدة ، والآخر باستخدام استراتيجية التعلم المصغر المبنية على الإنفوجرافيک المتحرک ، وتم تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلى ، ومقياس الاتجاه). وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى في التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية ، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية ، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق التتبعي في التحصيل المعرفي لقضايا التنمية المستدامة ومکافحة الفساد لدى أعضاء هيئة التدريس ترجع للتأثير الأساسي لبيئة تدريب مصغر قائمة على استخدام الإنفوجرافيک المتحرک لصالح المجموعة التجريبية. ولا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق التتبعي في الاتجاه نحو قضايا التنمية المستدامة ومکافحة الفساد لدى أعضاء هيئة التدريس ترجع للتأثير الأساسي لبيئة التدريب المستخدمة ، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والأناث في التطبيق البعدي في التحصيل المعرفي والاتجاه نحو قضايا التنمية المستدامة ومکافحة الفساد لدى أعضاء هيئة التدريس ترجع للتأثير الأساسي لبيئة تدريب مصغر قائمة على استخدام الإنفوجرافيک المتحرک.

الكلمات الرئيسية