تصميم بيئة تعلم نقال وقياس فاعليتها في تنمية بعض مهارات استخدام ‏الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية لدى طلاب جامعة السلطان ‏قابوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث تصميم بيئة تعلم نقال وقياس فاعليتها في تنمية بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية لدى طلاب جامعة السلطان قابوس ، وقد اُعِد لهذا الغرض أداتين لجمع البيانات ، وهما : اختبار  تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام الحاسب الآلي ، وبطاقة ملاحظة  لقياس الجانب المهاري لمهارات استخدام الحاسب الآلي ، وبعد تقنين الأداتين بحساب صدقهما وثباتهما ، طُبِقت على العينة الأساسية للبحث ، والتي قُسِمت لمجموعتين ، الأولي تجريبية درست ببيئة التعلم النقال المقترحة ، وبلغت واحد وثلاثين طالباً ، والثانية مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة ، وبلغت ثلاثين طالباً ، وبعد حساب درجات الطلاب ، ومعالجتها إحصائيًا  ؛ کشفت نتائج البحث عن ثبوت فاعلية التعلم النقال في تنمية کل من الجانب التحصيلي والجانب المهاري لمهارات استخدام الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية لدي طلاب المجموعة التجريبية ، وکذلک أشارت النتائج إلي عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات استخدام الحاسب الآلي ، وقد أنتهي البحث بتقديم مجموعة من التوصيات التي ترتبط بتوظيف بيئات التعلم النقال عند تصميم بيئات تعلم إلکترونية لا سيما للطلاب کبار السن ، واقترح البحث إجراء بعض البحوث والدراسات المماثلة ذات الصلة .

الكلمات الرئيسية