التفاعل بين نمط التوجيه الإلکتروني(المفکرات الإلکترونية/الخرائط ‏الذهنية ) بمعمل إفتراضى وأسلوب التعلم المعتمد والمستقل وأثره فى ‏تنمية مهارات الکتابة الوظيفية لطلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم بکلية التربية ومدير مرکز إنتاج المقررات الإلکترونية بجامعة دمياط

المستخلص

 تمثلت مشکلة البحث الحالى فى " أنه توجد حاجة إلى استخدام التدريب الإلکترونى التشارکى القائم على  الويب باستخدام استراتيجية المشروعات الإلکترونية لتنمية مهارات تصميم القصص الرقمية، وإنتاجها لدى معلمات رياض الأطفال".أمکن للباحثة تحديد السؤال الرئيس للبحث الحالى" کيف يمکن تصميم برنامج تدريبى إلکترونى تشارکى قائم على الويب باستخدام استراتيجية المشروعات الإلکترونية لتنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال ؟"هدف البحث الحالى إلى التوصل إلى قائمة بمهارات إنتاج القصص الرقمية المطلوب تنميتها لدي معلمات رياض الأطفال، وتنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال، والتحقق من فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني تشارکى قائم علي الويب باستخدام استراتيجية المشروعات الإلکترونية في تنمية الجانب المعرفى والأدائي لمهارات إنتاج القصص الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال.
         تمثلت عينة البحث فى عينة من معلمات رياض الأطفال ببعض مدراس دمياط التابعة للإدارة التعليمية بدمياط، وقد بلغ عددهن (30) معلمة. قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية؛ استبانة لتحديد قائمة بمهارات إنتاج القصص الرقمية المطلوب تنميتها لدى معامات رياض الـأطفال، واستبانة لتحديد قائمة بمعايير تصميم برنامج تدريبى تشارکى قائم على الويب باستخدام استراتيجية المشروعات الإلکترونية فى تنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال، واختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات إنتاج القصص الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال، وبطاقة ملاحظة لتقدير أداء معلمات رياض الأطفال لمهارات إنتاج القصص الرقمية . استخدمت الباحثة التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، Group with Pre – Post Test Design Group < /strong>
           استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري الذى تضمن کل من المناهج البحثية التالية: وهى منهج البحث الوصفي: واستخدمته الباحثة في تحليل خصائص المتدربات، وفى تناول محاور الإطار النظرى للبحث، وفى التوصل إلي قائمة بمهارات إنتاج القصص الرقمية المطلوب تنميتها لدى معلمات رياض الأطفال، وکذلک فى التوصل إلى قائمة بمعايير تطوير برنامج تدريبي إلکتروني قائم علي استراتيجية المشروعات الإلکترونية لتنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية لدى عينة البحث، ومنهج تطوير المنظومات: وذلک بتطبيق نموذج عبداللطيف الصفي الجزار (2014) لتطوير برنامج تدريبي إلکتروني تشارکى قائم علي الويب باستخدام استراتيجية المشروعات الإلکترونية لتنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال، ومنهج البحث التجريبي الذى استخدمته الباحثة في إجراء تجربة البحث وفق التصميم التجريبي للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الإلکتروني القائم علي استراتيجية المشروعات الإلکترونية في تنمية الجانب المعرفي والأدائى لمهارات إنتاج القصص الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال.
    توصلت الباحثة إلى عدد من  النتائج فى ضوء تطبيق أدوات البحث من أهمها فاعلية البرنامج التدريبى  الإلکترونى التشارکى القائم على الويب باستخدام إستراتيجية المشروعات الإلکترونية وذلک من خلال التحقق من فاعليته فى تنمية کل من الجانب المعرفى والادائى لمهارات إنتاج القصص الرقمية وذلک لما تتسم به برامج التدريب التشارکية من وسائط متعددة، وتفاعلية، وإيجابية، وخصائص من شأنها تنمية مهارات التعلم التعاونى والتشارکى .

الكلمات الرئيسية