التفاعل بين توقيت عرض مقاطع اﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺮﻗﻤي "اليوﺗﻴﻮﺏ" (قبل ‏الدرس العملي وبعده) من خلال منصة الفيسبوک والأسلوب المعرفي ‏‏(الترکيز - السطحي) وأثره على تنمية مهارات تصميم وتطوير ‏الإنفوجرافيک التعليمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي الکشف عن أثر التفاعل بين  توقيت عرض الفيديو الرقمي  (قبل الدرس-  بعد الدرس) من خلال الفيسبوک والأسلوب المعرفي( الترکيز- السطحي) علي تنميه معارف ومهارات تصميم وتطوير الإنفوجرافيک التعليمي. وفي سبيل ذلک قامت الباحثة بالاعتماد على التصميم التجريبي (2×2) بحيث يتضمن التصميم التجريبي متغير مستقل وهو توقيت عرض مقاطع الفيديو الرقمية عبر الفيسبوک، ومتغير تصنيفي وهو الأسلوب المعرفي (الترکيز- السطحي). واشتمل البحث على متغير تابع وهومهارات تصميم وتطويرالإنفوجرافيک التعليمي، حيث تم قياس الجانب المعرفي من خلال اختبار تحصيلي وتم قياس الجانب المهاري من خلال بطاقة تقييم المنتج الإنفوجرافيک. وقد تکونت عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة،  وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية عرض مقاطع الفيديو بنمطي التوقيت  (قبل  الدرس- بعد الدرس)  للطلاب الترکيزين والسطحيين في بيئة الفيسبوک في تنمية مهارات تصميم وتطوير الإنفوجرافيک التعليمي. وأشارت أيضًا إلى أفضلية عرض مقاطع الفيديو الرقمية قبل الدرس في تنمية الجانب المعرفي لتصميم وتطوير الإنفوجرافيک مقارنة بتوقيت العرض البعدي. کما تبين النتائج أن الطلاب ذوي الترکيز کانوا أکثر تفوقًا من الطلاب السطحيين في درجات الاختبار التحصيلي البعدى لمهارات تصميم وتطوير الإنفوجرافيک التعليمي .

الكلمات الرئيسية