استخدام الشخصية الافتراضية في دعم الإبحار (الحر، المقيد) داخل ‏بيئة تعلم افتراضي ثلاثية الأبعاد، وقياس فاعليتها في تنمية الإدراک ‏البصري المکاني والشعور بالحضور من بعد لدى طلاب تکنولوجيا ‏التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد فاعلية استخدام الشخصية الافتراضية في دعم الإبحار (الحر، المقيد) داخل بيئة تعلم افتراضي ثلاثية الإبعاد، وذلک في تنمية الإدراک البصري المکاني والشعور بالحضور من بعد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم الاعتماد على المنهج التطويري بحيث تتضمن مجموعتين تجريبيين المجموعة التجريبية الأولي وهي تقوم باستخدام الشخصية الافتراضية مع دعم الإبحار الحر ببيئة تعلم افتراضي ثلاثي الإبعاد، والمجموعة التجريبية الثانية تقوم باستخدام الشخصية الافتراضية مع دعم الإبحار المقيد ببيئة تعلم ثلاثي الإبعاد. وتمثلت الأدوات الرئيسة للبحث في اختبار بيردو للإدراک البصري المکاني وتکون من (30) بندًا ومقياس الشعور بالحضور من بعد وتکون من (32) عبارة، وتکونت عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بجامعة عين شمس بالفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2015/ 2016. وقد أسفرت النتائج وجود فرق دلال إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسط رتب درجات المجموعتين التجريبيتين التي تقوم باستخدام الشخصية الافتراضية مع دعم الإبحار (الحر، المقيد) في التطبيق البعدي في کل من اختبار الإدراک البصري المکاني، ومقياس الشعور بالحضور من بعد لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تقوم باستخدام الشخصية الافتراضية مع دعم الإبحار الحر.

الكلمات الرئيسية