نمطا حشد المصادر (الداخلي/ الخارجي) ببيئات التدريب الالکترونية وأثرهما على تنمية مهارات المعلم الرقمي والذکاء الجمعي لدى معلمي العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کليه التربيه -جامعه المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات المعلم الرقمي والذکاء الجمعي لدى معلمي العلوم من خلال استخدام نمطي حشد المصادر (داخلي/ خارجي) ببيئات التدريب الالکترونية، وطُبق البحث على عينة من معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية ومعلمي الأحياء والفيزياء والکيماء بالمرحلة الثانوية بلغت (100) معلم ومعلمة التابعين لإدارة بلقاس التعليمية، وتم الاعتماد على منهج المسح الوصفي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذي مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وهذا من خلال النموذج المقترح للتصميم التعليمي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات المعلم الرقمي، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات المعلم الرقمي، بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، ومقياس الذکاء الجمعى، وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برامج العلوم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وأکدت نتائج البحث فعالية بيئة التدريب الالکترونية المصممة بنمط حشد المصادر الالکترونية الخارجي على تنمية مهارات المعلم الرقمي والذکاء الجمعي.

الكلمات الرئيسية