أثر التفاعل بين نمط البحث الإلکترونى التعاونى (صريح /ضمنى) وأسلوب التعلم فى تنمية مهارات الوعى المعلوماتى لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

سعى هذا البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط البحث الإلکترونى التعاونى عن المعلومات (صريح/ضمنى) وأسلوب التعلم (استراتيجي/ عميق/ سطحى) فى تنمية مهارات الوعى المعلوماتى لدى طلاب کلية التربية. وفى سبيل ذلک تم تصميم قائمة بمهارات الوعى المعلوماتى اللازمة لطلاب کلية التربية، کما تم تحديد المعايير التصميمية لبيئة تعلم قائمة على نمطى البحث الإلکترونى التعاونى (صريح/ ضمنى)، وتم کذلک إعداد اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات الوعى المعلوماتى، وکذلک بطاقة ملاحظة للجوانب الأدائية لمهارات الوعى المعلوماتى ، وبطاقة تقييم للأبحاث التى يقوم الطلاب بإعدادها.
    وقد تکونت عينة البحث من 104 طلاب بالفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بدمياط، تم تقسيمهم وفقًا لأساليب تعلمهم إلى ست مجموعات تجريبية. حيث أظهرت النتائج عدم وجود تأثير لنمط البحث (صريح/ ضمنى) فى تنمية کل من الجانب المعرفى والأدائي لمهارات الوعى المعلوماتى، وکذلک عدم وجود تأثير للتفاعل بين نمط البحث ( صريح/ ضمنى) وأسلوب التعلم (استراتيجى/عميق /سطحى) فى تنمية کل من الجانب المعرفى والأدائي لمهارات الوعى المعلوماتى، بينما ظهر تأثير أسلوب التعلم (استراتيجى/ عميق/ سطحى) فى تنمية کل من الجانب المعرفى والأدائي لمهارات الوعى المعلوماتى