أنماط الدعم الإلکتروني (اللفظي وغير اللفظي) في بيئة التعلم المدمج وأثر تفاعلهما مع توقيت تقديمة (فورى ومؤجل) على تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة بنها

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر تفاعل نمطي الدعم (اللفظي وغير اللفظي) مع توقيت تقديم الدعم (فوري ومؤجل) على تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
ولتحقيق الهدف من البحث ثم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعات الأربع، کما تم اختيار عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، تم تقسيمهم إلى اربع مجموعات تجريبية لکل منها (30) طالبا، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا والتي تمثلت في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) کما تم إجراء المعالجة التجريبية بحيث درست المجموعة الأولى بنمطي الدعم (لفظي/ فوري) والثانية (لفظي/ مؤجل) والثالثة (غير لفظي/ فوري) والرابعة (غير لفظي/ مؤجل) کما تم تطبيق أدوات البحث بعديا وتم إجراء التحليل الاحصائي المناسب.
أشارت النتائج إلى: وجود فرق دال إحصائيا لصالح مجموعتي الدعم اللفظي في القياس البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة مهارات انتاج الصور الرقمية، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة بين مجموعتي توقيت الدعم (فوري/ مؤجل) في التحصيل المعرفي والآداء المهاري لانتاج الصور الرقمية، وأشارت النتائج أيضا إلى أن الدعم اللفظي عندما يقدم فوريا يزيد من التحصيل المعرفي والآداء المهاري في انتاج الصور الرقمية للطلاب، کما أشارت النتائج بشکل عام إلى أن الدعم المقدم في بيئة التعلم المدمج بنمطيه (اللفظي وغير اللفظي) وبتوقته (فوري ومؤجل) يؤثر إيجابيا على التحصيل المعرفي والآداء المهاري لإنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعلينم