التفاعل بين نمطي دمج المصادر(کلى، موزع) في رحلات الويب المعرفية والانفتاح على الخبرة وأثره في اکتساب مفاهيم بوابات مجتمعات المعرفة والتنوير المعلوماتى لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم والمعلومات المساعد کلية التربية– جامعة حلوان

المستخلص

    هدف البحث إلى حل مشکلة عدم تحديد نمط دمج المصادر في الرحلات المعرفية في تفاعله مع الانفتاح على الخبرة التعليمة وأثره في تنمية مفاهيم بوابات مجتمعات المعرفة والتنوير المعلوماتى لدى طلاب کلية التربية والذي يواجه بکثير من الصعوبات المرتبطة بالوصول إلى المعلومات واستخدامها لسد الاحتياجات المعلوماتية في المواقف المختلفة، واعتد البحث على المنهج التجريبي للکشف عن العلاقة بين متغيراته، وتوصل إلى عده نتائج منها أن الطلاب الذين تعلموا من خلال نمط الدمج الکلى للمصادر في إستراتيجية الرحلة المعرفية قد حققوا مستوى تحصيل أعلى من الطلاب الذين تعلموا من خلال نمط الدمج الموزع للمصادر، کما أن الطلاب اللذين استخدموا الرحلات ذات المصادر المجمعة، قد جاءت نتائجهم أفضل من الطلاب اللذين استخدموا الرحلات ذات الدمج الجزئي للمصادر، وذلک على مقياس التنوير المعلوماتى، ويرجع البحث هذه النتيجة إلى أنه أثناء العمل بإستراتيجية الرحلات المعرفية ذات الدمج الکلى للمصادر يمر الطلاب بخبرات فعلية حقيقية توفر لهم مناخ من الحرية أثناء العمل، يتحمل فيها الطلاب مسئولية تعلمهم مما يساعد علي زيادة ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بالانجاز والاستمتاع بالعمل، ويمکن لهذه العوامل أن تساعد علي تنمية التحصيل المعرفي، والتنوير المعلوماتى لديهم .