أثر التفاعل بين توقيت تقديم الألعاب التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد والسيادة النصفية للمخ فى تنمية الجانبين المعرفى والأدائى لمهارات إنتاج الصورة الرقمية لطلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية – جامعة أسوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر التفاعل بين توقيت تقديم الألعاب التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد والسيادة النصفية فى تنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية، وتکونت عينة البحث (72) طالبا وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة أسوان، تم توزيعهم على ست مجموعات بناء على نتائجهم فى مقياس (تورانس للسيادة المخية المعدل)، وقام الباحثان بتصميم برنامجين للألعاب التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد وفقا لنموذج (خميس، 2007)، أحدهما يقدم الألعاب قبل المحتوى المعرفى المرتبط بالمهارة، والآخر يقدم الألعاب بعد عرض المحتوى المعرفى المرتبط بالمهارة، وقد استمرت التجربة ثلاثة أسابيع، حيث قام طلاب المجموعات الست بالتعرض لبرنامج الألعاب التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد، ثم تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء).
وقد أثبتت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعة الألعاب القبلية والبعدية، کما توصلت إلى تفوق المجموعة ذات السيادة النصفية المتکامل على مجموعات السيادة النصفية الأيمن والأيسر.
 

الكلمات الرئيسية