أثر التفاعل بين توقيت عرض الخرائط الذهنية الالکترونية ومستوى السعة العقلية في تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية لدى طلاب الدراسات العليا بشعبة تکنولوجيا التع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلى کلية التربية – جامعة المنوفية

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

تناول البحث التعرف علي أثر التفاعل بين توقيت تقديم الخرائط الذهنية الإلکترونية ومستوى السعة العقلية بالمحتوى المقدم عبر بيئة التعلم الإلکترونى؛ وأثر التفاعل بينهما علي تنمية مهارات تشغيل واستخدام السبورة التفاعلية لدى طلاب الدراسات العليا بشعبة تکنولوجيا التعليم، وهدف إلى التعرف علي أثر توقيت عرض الخرائط الذهنية الإلکترونية (قبل/ بعد) بالمحتوى المقدم عبر بيئة التعلم الإلکترونية علي التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات استخدام السبورة التفاعلية، وکذلک التعرف علي أثر مستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) بالمحتوى المقدم عبر بيئة التعلم الإلکترونية علي التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات استخدام السبورة التفاعلية، وتحديد ما إذا کان هناک تفاعل دال بين توقيت عرض الخرائط الذهنية ومستوى السعة العقلية بالمحتوى المقدم عبر بيئة التعلم الإلکترونية علي التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات استخدام السبورة التفاعلية، وتکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الدراسات العليا بشعبة تکنولوجيا التعليم، وتضمن أدوات البحث (اختبار تحصيلي في الجانب المعرفي الخاص باستخدام السبورة التفاعلية، بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء طلاب الدراسات العليا بشعبة تکنولوجيا التعليم أثناء استخدام السبورة التفاعلية، اختبار الأشکال المتقاطعة لـ"بسکاليوني" ترجمة وإعداد (إسعاد البنا، حمدي البنا، 1990). وکانت أهم نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث في الأداء العملي لمهارات استخدام السبورة التفاعلية لدى طلاب الدراسات العليا بشعبة تکنولوجيا التعليم؛ يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين توقيت عرض الخرائط الذهنية الإلکترونية (قبل/ بعد) ومستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) بالمحتوى المقدم عبر بيئة التعلم الإلکترونية لصالح المعالجة (مرتفع السعة العقلية / تقديم قبلي للخرائط).

الكلمات الرئيسية