أثر التفاعل بين نمطي الإبحار (المقيد، الحر) وسعة الذاکرة البصرية المکانية العاملة (المنخفضة، المرتفعة) في بيئة الواقع المعزز على تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزک دوت نت لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين نمطي الإبحار (المقيد، الحر) وسعة الذاکرة البصرية المکانية العاملة (المنخفضة، المرتفعة) على تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزک دوت نت لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. استخدم التصميم العاملي (2×2)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغير مستقل هو نمطي الإبحار (المقيد، الحر)، ومتغير تصنيفي هو سعة الذاکرة البصرية المکانية العاملة (المنخفضة، المرتفعة). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزک دوت نت. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة. وتکونت عينة البحث من (120) تلميذة بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة 25 يناير الإعدادية بنات بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2018، 2019)، تم توزيعهم عشوائيًا على (4) مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاهTwo Way Analysis Of Variance (ANOVA))). وأوضحت النتائج أن (1) نمط الإبحار المقيد أفضل من نمط الإبحار الحر، (2) سعة الذاکرة البصرية المکانية العاملة المرتفعة أفضل من السعة البصرية المکانية العاملة المنخفضة، (3) المجموعة التجريبية (إبحار مقيد ذو سعة ذاکرة بصرية مکانية عاملة منخفضة) والمجموعة التجريبية (إبحار حر ذو سعة ذاکرة بصرية مکانية مرتفعة) أفضل المجموعات التجريبية بالتساوي حال التفاعل بين نمطي الإبحار وسعة الذاکرة البصرية العاملة المکانية العاملة. وفي ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.