تصميم نموذج للمناقشات الإلکترونية (متزامنة، وغير متزامنة) القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية وأثره على تنمية التحصيل وجودة إنتاج برامج الوسائط المتعددة التفاعلية والکفاءة الاجتماعية لدى الطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کليه البنات- جامعه عين شمس

المستخلص

  يهدف البحث الحالى إلى تصميم نموذج للمناقشات الإلکترونية (متزامنة، وغير متزامنة) القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، والکشف عن أثره على تنمية التحصيل وجودة إنتاج برامج الوسائط المتعددة التفاعلية والکفاءة الاجتماعية لدى الطالبة المعلمة. وقد تم ذلک من خلال تصميم نموذج للمناقشات الإلکترونية (متزامنة، وغير متزامنة) القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، باستخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2014م) للتصميم التعليمى، والمعايير التصميمية المحددة. وتم استخدام مزيج من مناهج البحث التربوية وهى: المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التطويرى والمنهج التجريبى. وقد تم تقسيم عينة البحث عشوائيًا، وهن طالبات الفرقة الثالثة قسم بيولوجى جيولوجى إنجليزى، بکلية البنات، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين. استخدمت المجموعة التجريبية الأولى نموذج المناقشات الإلکترونية المتزامنة القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في بيئة للتعلم الإلکترونى قائمة على الويب، أما المجموعة التجريبية الثانية فقد استخدمت نموذج المناقشات الإلکترونية غير المتزامنة القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في بيئة للتعلم الإلکترونى قائمة على الويب، وتمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار تحصيلي لقياس بعض الجوانب المعرفية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة إنتاج برامج الوسائط المتعددة التفاعلية، ومقياس الکفاءة الاجتماعية ببيئة التعلم الإلکترونى القائمة على الويب. وقد أوضحت النتائج أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية فى التحصيل البعدى والکسب. بينما أوضحت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين فى بطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبة الثانية. کما أوضحت النتائج أن هناک فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين فى مقياس الکفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة الأولى. کما أوضحت النتائج أن النموذج المقترح للمناقشات الإلکترونية (متزامنة وغير متزامنة) القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، يحقق حجم تأثير کبير في التحصيل المعرفى لطالبات المجموعتين التجريبيتين. وأخيرًا أوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين الکفاءة الاجتماعية وإنتاج المنتج النهائى بتوظيف تطبيقات الحوسبة السحابية ببيئة التعلم الإلکترونى القائمة على الويب.

الكلمات الرئيسية