نموذج للتکامل بين نمطي التفــاعل (المتزامن وغير المتزامن) فى بيئة تعلم إلکتروني وأثره على تنمية مهارات إنتاج کائنات التعلم الرقمية والقابلية للاستخدام لدى الطلاب المعلمين بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کليه التربيه النوعيه- جامعه المنوفيه

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر التکامل بين نمطي التفاعل المتزامن وغير المتزامن في بيئة تعلم إلکتروني (موقع ويب تعليمي) في تنمية بعض مهارات إنتاج کائنات التعلم الرقمية والقابلية للاستخدام لدى الطلاب المعلمين بالمملکة العربية السعودية، وقد قام الباحث بتصميم أدوات البحث المتمثلة في (الاختبار التحصيلي - بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات إنتاج کائنات التعلم الرقمية - مقياس القابلية للاستخدام)، وقد اختار الباحث (60) طالبًا من طلاب قسم التربية البدنية (المستوى الرابع) بکلية التربية بجامعة القصيم، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية کل مجموعة(20) طالبًا، وتمثلت المعالجة التجريبية في موقع الويب التعليمي الأول الذي استخدم فيه نمط التفاعل المتزامن، وموقع الويب التعليمي الثاني الذي استخدم فيه نمط التفاعل غير المتزامن، وموقع الويب التعليمي الثالث الذي استخدم فيه نمطي التفاعل (المتزامن وغير المتزامن)، أما عن الأسلوب الأحصائي فقد استخدم الباحث أسلوب تحليل التباين أحادى الاتجاه، وتم استخدام اختبار شيفية لمقارنة الفروق بين المجموعات، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية الثالثة التي استخدمت موقع الويب التعليمي الذي استخدم فيه التکامل بين نمطي التفاعل (المتزامن وغير المتزامن).