التفاعل بين نمطي المنظمات المتقدمة )سمعي بصري/ بصري مکتوب) ببيئة واقع معزز وأسلوب التعلم (البصري/ اللفظي) وأثره على تنمية التحصيل ومهارات إدارة الفصول الافتراضية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد نمط المنظم المتقدم )سمعي بصري/ بصري مکتوب) ببيئة الواقع المعزز الأنسب بالتفاعل مع أساليب التعلم (بصري/ لفظي) لتنمية التحصيل ومهارات إدارة الفصول الافتراضية والانخراط في التعلم. وقد تم الاستعانة بالتصميم التجريبي العاملي (2×2)، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (60) طالبًا وطالبة من طلاب کلية التربية، وتم اختيارهم وفقا لمقياس أسلوب التعلم، وقد تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية. کما تم الاستعانة بأدوات البحث التي تمثلت في الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس الانخراط في التعلم.
وقد دلت نتائج البحث على وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج ومقياس الانخراط في التعلم لصالح المجموعتين اللتين استخدمتا نمط المنظم المتقدم (سمعي بصري) عن المجموعتين اللتين استخدمتا النمط (بصري مکتوب)، وکذلک وجود فرق دال إحصائيًّا في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج ومقياس الانخراط في التعلم لصالح المجموعتين اللتين استخدمتا أسلوب التعلم البصري عن المجموعتين اللتين تناولتا أسلوب التعلم اللفظي، کما أسفرت نتائج التفاعل بين الأربع مجموعات عن أنه يوجد تأثير للتفاعل بين نمط المنظم المتقدم (سمعي بصري/بصري مکتوب) وأسلوب التعلم (بصري/ لفظي) لصالح الطلاب ذوي أسلوب التعلم البصري الذين يدرسون بنمط المنظم المتقدم (سمعي بصري)، يلي ذلک الطلاب ذوو أسلوب التعلم اللفظي الذين يدرسون بنمط المنظم المتقدم (سمعي بصري)، ثم الطلاب ذوو أسلوب التعلم البصري الذين يدرسون بنمط المنظم المتقدم (بصري مکتوب)، وفي النهاية الطلاب ذوو أسلوب التعلم اللفظي الذين يدرسون بنمط المنظم المتقدم (بصري مکتوب).
 

الكلمات الرئيسية