تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على استراتيجية إدارة المعرفة وأثرها فى تنمية مهارات استخدام قواعد البيانات البحثية لدى طلاب الدبلومة الخاصة فى التربية واتجاهاتهم نحوها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على استراتيجية إدارة المعرفة فى تنمية مهارات استخدام قواعد البيانات البحثية لدى طلاب الدبلومة الخاصة فى التربية واتجاهاتهم نحوها، وفى سبيل ذلک تم تحديد مهارات استخدام قواعد البيانات البحثية "اسبرنجر، إيريک، إبسکو"، وتحديد المعايير التصميمية لبيئة تعلم إلکترونية قائمة على استراتيجية إدارة المعرفة، وتم کذلک تصميم اختبار تحصيلي؛ لقياس الجوانب المعرفية لمهارات استخدام قواعد البيانات البحثية، وبطاقة ملاحظة؛ لقياس الجوانب الأدائية لهذه المهارات، کما تم تصميم مقياس اتجاهات نحو قواعد البيانات البحثية. هذا فضلا عن تصميم بيئة تعلم مقترحة قائمة على استراتيجية إدارة المعرفة.
    وقد تکونت عينة البحث من 25 طالبًا بالدبلومة الخاصة بکلية التربية – جامعة دمياط. حيث تم تطبيق أدوات القياس بالبحث فى الفصل الدراسي الأول من العام الجامعى 2017/ 2018 قبل التجربة وبعدها. وقد أظهرت المعالجة الإحصائية للنتائج الأثر الکبير لبيئة التعلم القائمة على استراتيجية إدارة المعرفة فى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام قواعد البيانات البحثية ، وفى تنمية اتجاهات طلاب عينة البحث نحوها.