التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم (الفردي/التشارکي) ببيئة تعلم إلکتروني مصغر والأسلوب المعرفي (المعتمد/المستقل) وأثره على تنمية مهارات تطوير الاختبارات الإلکترونية وجودتها والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن أثر إستراتيجيتين للتعلم (الفردي/التشارکي) ببيئة تعلم إلکتروني مصغر والأسلوب المعرفي (المعتمد/المستقل) على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تطوير الاختبارات الإلکترونية وجودتها والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي ومنهج تطوير المنظومات التعليمية والمنهج شبه التجريبي، وبلغت عينة البحث (48) عضوًا، وقد طُبق اختبار التحصيل فقط قبليًا على مجموعات البحث، ثم تعرضت کل مجموعة للمعالجة التجريبية الخاصة بها، ثم طُبقت أدوات القياس بعديًا، وأسفرت النتائج عن: فاعلية إستراتيجيتي التعلم (الفردي/التشارکي) في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية وجودة الاختبارات الإلکترونية لدى أعضاء مجموعات البحث، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى≥ 0.05 بين متوسطي درجات أعضاء المجموعة التي درست بإستراتيجية التعلم الفردي وأعضاء المجموعة التي درست بإستراتيجية التعلم التشارکي في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم جودة الاختبارات الإلکترونية ببيئة التعلم الإلکتروني المصغر، لصالح إستراتيجية التعلم التشارکي، في حين لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين الإستراتيجيتين بالنسبة لمقياس الاتجاه، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≥ 0.05 بين متوسطات درجات أعضاء المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم جودة الاختبارات الإلکترونية، يرجع إلى أثر التفاعل بين إستراتيجيتي التعلم (الفردي/التشارکي) والأسلوب المعرفي (المعتمد/المستقل)، ببيئة التعلم الإلکتروني المصغر، في حين لا يوجد فرق دال إحصائيًا يرجع إلى أثر التفاعل بين الإستراتيجيتين والأسلوب المعرفي بالنسبة لمقياس الاتجاه، وأوصى البحث بضرورة استخدام إستراتيجية التعلم التشارکي في بيئة التعلم الإلکتروني المصغر عندما يکون الهدف تنمية المهارات المختلفة لأعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية