استخدام نموذج سامر (SAMR) لدمج الفصول الإفتراضية في التدريس وأثره على تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى طلاب کلية التربية (التحليلين/ الکليين)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية– جامعة بني سويف

المستخلص

  هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج سامر(SAMR) لدمج الفصول الأفتراضية في التدريس على تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى (60) طالب وطالبة من طلاب شعبة التاريخ الطبيعي بکلية التربية- جامعة بني سويف ذوي الأسلوب المعرفي( التحليلي/ الکلي)، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي ، وبطاقة ملاحظة ومقياس للکفاءة الذاتية، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين ، وأظهرت النتائج وجود دالة إحصائية للفرق بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي و البعدي لکل من الاختبار التحصيلي و بطاقة الملاحظة ومقياس الکفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود دالة إحصائية للفرق بين متوسطي درجات الطلاب (التحليلين/ الکليين) في التطبيق البعدي لکل من بطاقة الملاحظة ومقياس الکفاءة الذاتية لصالح الطلاب ذوي الأسلوب الکلي ، وفي حين لم يظهر فرق دال إحصائياً بين المجموعتين بالنسبة للاختبار التحصيلي البعدي، کما کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية