نمطا عرض الوکيل الذکي (شخصية واقعية/ شخصية کرتونية) ببيئة التعلم إلکتروني وأثرهما في تنمية التحصيل والتفکير العلمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط للتعلم باستخدام الوکيل الذکي (الواقعي/ الکرتوني) في بيئة تعلم إلکتروني وأثره في تنمية التحصيل والتفکير العلمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدرسة أجيال المتوسطة – المسار المصري، وتکونت عينة البحث من (56) تلميذة،  تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين في ضوء التصميم شبه التجريبي للبحث، المجموعة التجريبية الأولى تستخدم نمط الوکيل الذکي (الواقعي) ببيئة التعلم الإلکتروني، أما المجموعة الثانية تستخدم الوکيل الذکي (الکرتوني)، واستخدم البحث اختبار تحصيلي کأدة للبحث، ومقياس التفکير العلمي من إعداد الباحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 α ) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة المتوسطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار التفکير العلمي يرجع إلى الأثر الأساسي لنمطا الوکيل الذکي (شخصية واقعية/ شخصية کرتونية) ببيئة تعلم إلکتروني لصالح المجموعة التجريبية الأولى (شخصية واقعية).
 

الكلمات الرئيسية