التفاعل بين نمط التشارک (المتزامن– غير المتزامن) عبر منصات التعلم الالکترونية وأسلوب التعلم وأثره في تنمية مهارات التفکير الناقد وخفض التشتت لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد أنسب نمط للتشارک (المتزامن– غير المتزامن) عبر منصات التعلم الالکترونية وأسلوب التعلم وأثره في تنمية مهارات التفکير الناقد وخفض التشتت لدى طلاب کلية التربية، وقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجموعات التجريبية الأربعة، وهو امتداد للتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واشتمل البحث على متغير مستقل وله مستويان: نمط التشارک (المتزامن– غير المتزامن) وأسلوب التعلم (التحليلي- الشمولي) وقد تکونت عينة البحث من (48) طالبة من طلاب الدراسات العليا مرحلة الماجستير من تخصصات مختلفة الذين يشترکون في دراسة مقرر "تکنولوجيا التعليم والاتصالات"، وقد أسفرت نتائج البحث عن: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين التي درست وفق نمطي التشارک في بيئة الکترونية (متزامن–غير متزامن) على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب کلية التربية في التطبيق البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين التي درست وفق نمطي التشارک في بيئة الکترونية(متزامن– غير متزامن) في مستوى خفض التشتت لطلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة الطلاب التحليلين ومجموعة الطلاب الشموليين على تنمية مهارات التفکير الناقد في التطبيق البعدي ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أساليب التعلم، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب کلية التربية في التطبيق البعدي في مقياس التشتت ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أسلوب التعلم، توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربعة ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط التشارک في بيئة افتراضية (المتزامن–غير المتزامن) وأسلوب التعلم (التحليلي/ الشمولي) على تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات التفکير الناقد لدى طلاب کلية التربية في التطبيق البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربعة ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط التشارک في بيئة افتراضية (المتزامن–غير المتزامن) وأسلوب التعلم (التحليلي/ الشمولي) على خفض التشتت لدى طلاب کلية التربية في التطبيق البعدي.