نمط التحکم (متعلم/ برنامج) بواجهة التفاعل للاختبارات الإلکترونية وأثره على تنمية مهارات البحث العلمي وقلق الاختبار والاتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العليا ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التوصل إلى تنمية مهارات البحث العلمي لطلاب مرحلة الدراسات العليا وذلک من خلال تصميم نمطين للتحکم (متعلم / برنامج) بواجهة التفاعل للاختبارات الإلکترونية وقياس أثرهما على تنمية مهارات البحث العلمي وقلق الاختبارات والاتجاه نحو الاختبارات الالکترونية.
وتکونت عينة البحث من طلاب الدبلوم الخاص (تخصص تکنولوجيا التعليم) بکلية الدراسات العليا للتربية دارسي مقرر قاعة البحث وعددهم (64) طالب وطالبة، بالاعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية ISD، والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات القياس للبحث فى کل من الاختبار التحصيلي، بطاقة تقيم المنتج (الخطة البحثية)، مقياس قلق الاختبار، مقياس الاتجاهات.
وتوصلت النتائج إلى ما يأتى:
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (تحکم المتعلم) والمجموعة التجريبية الثانية (تحکم البرنامج) في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي لصالح مجموعة نمط (تحکم المتعلم).
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (تحکم المتعلم) والمجموعة التجريبية الثانية (تحکم البرنامج) في التطبيق البعدى لبطاقة تقيم المنتج لصالح مجموعة نمط (تحکم المتعلم).
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (تحکم المتعلم) والمجموعة التجريبية الثانية (تحکم البرنامج) في التطبيق البعدي لمقياس القلق الاختباري لصالح مجموعة نمط (تحکم المتعلم).
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (تحکم المتعلم) والمجموعة التجريبية الثانية (تحکم البرنامج) في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو الاختبارات الالکترونية لصالح مجموعة نمط (تحکم المتعلم).