نمطا التعلم الإشاري الإلکتروني (الأبجدية الإشارية – الفيديو الإشاري) في بيئة التعلم المصغر النقال في ضوء نموذج فراير وأثرهما على تنمية المفاهيم التکنولوجية ومستوى الطموح الأکاديمي لدى الطلاب الصم بالمرحلة الجامعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث: إلى الکشف عن أثر نمطي التعلم الإشاري الإلکتروني (الأبجدية الإشارية – الفيديو الإشاري) في بيئة التعلم المصغر النقال في ضوء نموذج فراير على تنمية المفاهيم التکنولوجية ومستوى الطموح الأکاديمي لدى الطلاب الصم بالمرحلة الجامعية . وتکونت عينة البحث: من 16 طالبًا/ طالبة من الطلاب الصم بالفرقة الأولى قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، الأولى تدرس بنمط التعلم الإشاري الإلکتروني ( الأبجدية الإشارية)، والثانية تدرس بنمط التعلم الإشاري الإلکتروني (الفيديو الإشاري) من خلال بيئة التعلم المصغر النقال في ضوء نموذج فراير، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بالمفاهيم التکنولوجية، ومقياس لقياس الطموح الأکاديمي لدى الطلاب الصم، وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج منها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بتنمية المفاهيم التکنولوجية وکذلک في مستوى الطموح الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس نمط التعلم الإشاري الإلکتروني المتمثل في نمط (الفيديو الإشارى).

الكلمات الرئيسية