أثر التفاعـل بين استراتيجيتي الصف المقلوب (حــل المشکــلات/ التقصـــي الحر) ومستوى السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) على زيادة التحصيــل وخفض العبء المعــرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليــم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

2 کلية التربية النوعية – جامعة الفيومج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن التفاعل بين استراتيجيتي الصف المقلوب (حل المشکلات/ التقصي الحر) ومستوى السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بالفرقة الثانية بکلية التربية النوعية جامعة الفيوم وأثرهما على زيادة التحصيل الدراسي وخفض العبء المعرفي لديهم، ولتحقيق ذلک تم تطبيق کلا من المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، تم تقسيم عينة الدراسة- بعد تطبيق أداة التصنيف- إلى مجموعتين إحدهما: الطلاب من ذوي السعة العقلية المرتفعة، والثانية: الطلاب من ذوي السعة العقلية المنخفضة، ثم تطبيق استراتيجيتي الصف المقلوب (حل المشکلات/التقصي الحر) عليهم وذلک من خلال مقاطع (الفيديو التعليمية) التي يتم تزويد الطلاب بها قبل المحاضرة الرسمية بوقت کاف، وجعل وقت المحاضرة للنقاش والأسئلة والتفاعل، وبعد تطبيق أدوات القياس أشارت النتائج إلى أنه يوجد أثر کبير لتوظيف الصف المقلوب بنمطيه ( حل المشکلات والتقصي الحر) على زيادة التحصيل الدراسي للطلاب وخفض العبء المعرفي لديهم، فضلا عن زيادة المستويات المعرفية العليا لديهم ( التحليل، والتطبيق، والترکيب، والتقويم) وبالأخص الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة، أما الطلاب ذوي السعة العقلية المنخفضة فأثرت على مستوى التحصيل المعرفي عند مستويي (التذکر والفهم)، وکان له الأثر أيضا على زيادة الإحساس بالاطمئنان والثقة بإمکاناتهم وقدراتهم على التطبيق وتنفيذ الأنشطة المطلوبة ، فضلا عن زيادة المشارکات العلمية والوجدانية في فرق العمل التعليمية المختلفة، وزيادة الثقة بالذات والاستقلالية في بيئة العمل الفردية قبل الصف الدراسي الرسمي، هنا وبدوره توصي الدراسة الحالية بأهمية تطبيق استراتيجيات الصف المقلوب في المراحل الجامعية؛ لفاعليتها في زيادة التحصيل الدراسي وخفض العبء المعرفي، وتنمية مهارات التفکير العليا لدي الطلاب.

الكلمات الرئيسية