التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة (موزعة / مرکزة) في بيئة الفصول الافتراضية ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي/ عميق) وأثره في تنمية مهارات برمجة الذکاء الاصطناعي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة (موزعة / مرکزة) في بيئة الفصول الافتراضية، ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي/ عميق) في تنمية مهارات برمجة الذکاء الاصطناعي، وخفض التجول العقلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وطُبق البحث على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة بلغت (138) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية. واستخدم البحث منهج المسح الوصفي، والمنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي العاملي (2×2). وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات برمجة الذکاء الاصطناعي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات برمجة الذکاء الاصطناعي، ومقياس التجول العقلي، ومقياس مستويات تجهيز المعلومات (إعداد الباحثتين). وتم تطبيق التجربة، ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برامج العلوم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا في التطبيق البعدي لکل من الاختبار، وبطاقة الملاحظة لصالح نمط ممارسة الأنشطة الموزعة، ووجود فروق دالة إحصائيًا في التطبيق البعدي لمقياس التجول العقلي لصالح نمط ممارسة الأنشطة المرکزة، ووجود فروق دالة إحصائيًا في التطبيق البعديلکل من الاختبار، وبطاقة الملاحظة، ومقياس التجول العقلي لصالح مستوى تجهيز المعلومات العميق، کما أوضحت النتائج وجود تأثير للتفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة ومستوى تجهيز المعلومات في التطبيق البعدي لکل من الاختبار، وبطاقة الملاحظة لصالح نمط الممارسة الموزعة مع مستوى تجهيز المعلومات العميق، ووجود تأثير للتفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة ومستوى تجهيز المعلومات في التطبيق البعدي لمقياس التجول العقلي لصالح نمط الممارسة المرکزة مع مستوى تجهيز المعلومات العميق.

الكلمات الرئيسية