تصميم بيئة تعلم متنقلة قائمة علي الحوسبة السحابية لتنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية....

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في تدني المستوى المهارى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في مجال تصميم المقررات الإلکترونية باستخدام تطبيق ستوري لاين 3 ، وقد تبين ذلک للباحثة من خلال ملاحظة الأداء العملي لهم أثناء الدراسة، وهدف البحث إلى دراسة فاعلية تصميم بيئة تعلم متنقلة قائمة على الحوسبة السحابية لدى الطلاب عينة الدراسة، وتم تصميم البيئة في ضوء قائمة المعايير المقترحة، ونموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي لبيئات التعلم المنتشر، واعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والتي تکونت من 33 طالبا وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة المنصورة، وتم تصميم أداتي القياس اختبار تحصيل معرفي تکونت من 50 مفردة وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي والتي تکونت من 15 مهارة رئيسية، وتم إجراء تجربة البحث باستخدام بيئة التدريب المقترحة وتطبيق أداتي القياس قبليا وبعديا، ثم معالجة الدرجات الخام باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS v 22.0 ، ثم تم تفسير النتائج والإجابة علي تساؤلات البحث والتأکد من صحة فروض البحث والتي أثبتت صحة الفروض البحثية، الأول: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية الخاصة بمهارات انتاج المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية ، الثاني: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية الخاصة انتاج المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، وإثبات فاعلية بيئة التدريب المقترحة في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى الطلاب عينة الدراسة.