التفاعل بين أسلوب تنظيم المحتوى(الکلى، الجزئي) ومستوى المعرفة السابقة(مبدئ، متوسط / متقدم) ببيئة تعلم تکيفية وأثره على تنمية مهارات تطبيقات جوجل التعليمية لدى طالبات رياض الأطفال.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين أسلوب تنظيم المحتوى (الکلي، الجزئي) ومستوى المعرفة السابقة(مبدئ، متوسط، متقدم) على تنمية مهارات تطبيقات جوجل لدى طالبات رياض الأطفال، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ثنائي الاتجاه (3×2)، حيث تضمن التصميم التجريبي متغير مستقل هو أسلوب تنظيم المحتوى بمستويين(الکلي، الجزئي) ، ومتغير تصنيفي هو مستوى المعرفة السابقة بثلاث مستويات(مبدء، متوسط، متقدم). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تطبيقات جوجل، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة. وتکونت عينة البحث من (150) طالبة من الفرقة الثالثة رياض الاطفال بکلية التربية النوعية جامعة بنها، في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2020/2021) وتم توزيعهم على (6) مجموعات تجريبية وأوضحت النتائج أن : (1) أسلوب تنظيم المحتوى الکلي أفضل من أسلوب تنظيم المحتوى الجزئى، (2) مستوى المعرفة المتقدم أفضل من المستوى المبتدء والمتوسط، (3) المجموعة التجريبية (أسلوب تنظيم المحتوى الکلي للطالبات ذو المعرفة المتقدمة) أفضل المجموعات التجريبية، حال التفاعل بين أسلوب تنظيم المحتوى ومستوى المعرفة السابقة. وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية