نمطا ملخصات الفيديو التفاعلي متعددة الوسائط وتوقيت عرضهما (المايكرو أثناء المشاهدة - الماكرو بعد المشاهدة) وأثرهما على التحصيل والسيطرة المعرفية لدى الطالبات المعلمات وتصوراتهن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن استخدام نمطين لملخصات الفيديو التفاعلي متعددة الوسائط (المايكروأثنا المشاهدة- الماكرو بعد المشاهدة) على تحصيل الطالبات المعلمات والسيطرة المعرفية لديهن وتصوراتهن نحو كل من استخدام الفيديو التفاعلي وملخصات الفيديو متعددة الوسائط، وتوقيت ظهورهما (أثناء- بعد) مشاهدة المحتوى. وقد تكونت عينة البحث من (150) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة علم نفس تربوي، تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، حيث درست المجموعة التجريبية الأولى بالفيديو التفاعلي بنمط المايكرو لملخصات الفيديو متعددة الوسائط، والتي يتم عرضها أثناء مشاهدة المحتوى بالفيديو، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية بالفيديو التفاعلي بنمط الماكرو لملخصات الفيديو متعددة الوسائط يتم عرضها بعد مشاهدة المحتوى بالفيديو، حيث تعرض في نهاية الفيديو التفاعلي. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي، مقياس قوة السيطرة المعرفية، استبانة قياس تصورات الطالبات نحو كل من استخدام الفيديو التفاعلي، وملخصات الفيديو متعددة الوسائط، وتوقيت عرضها.
وقد كشفت نتائج البحث عن: أولًا: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي لكلا المجموعتين، كما ظهر فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، كذلك أسفرت النتائج عن تحقيق طالبات المجموعتين لدرجة تمكن 80% من مجموع درجات الاختبار التحصيلي، ثانيًا: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي على مقياس قوة السيطرة المعرفية برتبتيه كل على حدة، وعلى المقياس ككل لصالح التطبيق البعدي، بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي على مقياس قوة السيطرة المعرفية برتبتيه كل على حدة وعلى المقياس ككل،، وأخيرًا أظهرت الطالبات تصورات إيجابية نحو قيمة استخدام كل من الفيديو التفاعلي وملخصات الفيديو متعددة الوسائط بنمطي المايكرو أثناء مشاهدة الفيديو، والماكرو بعد المشاهدة، مع تفضيل نمط الماكرو بعد المشاهدة.
 

الكلمات الرئيسية