نمطا التعليق المصاحب للفيديو التفاعلي ببيئة المقررات الكثيفة واسعة الانتشار على الخط وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على نمطا التعليق(ملاحظات المؤلف الذاتية، المناقشات التشاركية المنظومة) المصاحب للفيديو التفاعلي ببيئة المقررات الكثيفة واسعة الانتشار على الخط MOOC في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي بمرحلة الدراسة والتحليل لإعداد الإطار النظري، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية لتصميم وإنتاج نمطا التعليق المصاحب للفيديو التفاعلي ببيئة المقررات الكثيفة واسعة الانتشار على الخط، والمنهج التجريبي للتعرف على أثر كل من المتغير المستقل؛ و المتغير التابع، وتم استخدام استبيان للتعرف على مدى تمكن الطلاب من مهارات إنتاج الفيديو الرقمي، و تكونت أدوات البحث من: اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، بطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي(من إعداد الباحثة)، مقياس خفض الحمل المعرفي، وأظهرت النتائج وجود أثر لنمطا التعليق المصاحب للفيديو التفاعلي (ملاحظات المؤلف الذاتية – المناقشات التشاركية المنظومة) ببيئة المقررات الكثيفة واسعة الانتشار على الخط وذلك في تنمية مهارات انتاج الفيديو الرقمي وخفض الحمل المعرفي لدى الطلاب، ولكن تفوقت المجموعة التجريبية الثانية التى اتبعت نمط التعليق المصاحب للفيديو التفاعلي الخاص بالمناقشات التشاركية المنظومة.  
 

الكلمات الرئيسية