أثر اختلاف أنماط التطبيقات المصغرة Widgets (المنبثقة / النقاط النشطة/ الكروت المقلوبة) في الكتاب الإلكتروني التفاعلي على تنمية بعض مهارات التحول الرقمي والتقبُّل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه جامعه الاسكندرية

2 كلية التربية _ جامعه الاسكندريه

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر اختلاف بعض أنماط التطبيقات المصغرة Widgets (المنبثقة Pop up/ النقاط النشطة Hot spot / الكروت المقلوبة Flash cards) في الكتاب الإلكتروني التفاعلي على تنمية بعض مهارات التحول الرقمي، والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثتان: المنهج الوصفي، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية، والمنهج التجريبي ، واُستخدم التصميم التجريبي المعروف باسم “امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذي الاختبار القبلي – البعدي” ، وتم إعداد أدوات البحث (الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التحول الرقمي؛ وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التحول الرقمي، ومقياس التقبل التكنولوجي)، وتطبيقهم على عينة البحث المؤلفة من (60) طالبًا، وطالبة، قُسموا – عشوائيًا- إلى ثلاث مجموعات -تجريبية- بالتساوي، وباستخدام المتوسطات الحسابية، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، ومربع إيتا، و طريقة توكي؛ خَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: فاعلية استخدام أنماط التطبيقات المصغرة في الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات التحول الرقمي بجانبيها ( المعرفي، والأدائي)، والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين، كما دلت النتائج على أفضلية نمط (النقاط النشطة) على النمطين (المنبثقة والكروت المقلوبة)، وانتهاءً بمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
The research aims to reveal the impact of the different styles of some Widgets (Popup, Hot Spots, and Flash cards) in the Interactive Electronic Book in developing both: Some Digital Transformation Skills, and Technology Acceptance; For students teachers, and to achieve this goal, the researchers followed the three methods: Descriptive, Educational Systems Development, and Experimental by its design for the Extended One Group Pretest– Posttest Design, then preparing the research tools, which are: (Cognitive side achievement test for the skills of the Digital Transformation Skills, the Observation Card for the skills of the Digital Transformation Skills, and the Technological Acceptance Scale), and their application to the research sample consisting of (60) male and female students, who were divided - randomly –into three experimental groups– equally, using arithmetic averages, One-Way Anova, Eta Square, and Tueky’s method; Several results of the research were reached, the most important of which were: The effectiveness of using Widgets in the Interactive E-book in developing both: Some Digital Transformation Skills, and Technology Acceptance; For students teachers, The results also indicated the preference of the (Hot Spots) style over the two styles (Pop-up and Flash cards), and finally a set of recommendations and proposed research.

الكلمات الرئيسية