التفاعل بين أنماط تقديم الدعم ( مقروء/ مسموع/ مقروء مسموع) بربوتات الدردشة وأسلوب التعلم (السمعي/ البصري) في بيئة التعلم الإلكترونية وأثره على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أنماط تقديم الدعم (المقروء/ المسموع/ المقروء المسموع) بربوتات الدردشة وأسلوب التعلم (السمعي/ البصري) في بيئة التعلم الإلكترونية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا من طلاب المستوى الأول تكنولوجيا التعليم، وقمست إلى (6) مجموعات تجريبية المجموعة التجريبية الأولى: استخدمت أسلوب التعلم السمعي مع نمط الدعم المقروء بربوتات الدردشة، والمجموعة التجريبية الثانية: استخدمت أسلوب التعلم البصري مع نمط الدعم المقروء بربوتات الدردشة، والمجموعة التجريبية الثالثة: استخدمت أسلوب التعلم السمعي مع نمط الدعم المسموع بربوتات الدردشة، والمجموعة التجريبية الرابعة: استخدمت أسلوب التعلم البصري مع نمط الدعم المسموع بربوتات الدردشة، والمجموعة التجريبية الخامسة: استخدمت أسلوب التعلم السمعي مع نمط الدعم المقروء المسموع بربوتات الدردشة، والمجموعة التجريبية السادسة: استخدمت أسلوب التعلم البصري مع نمط الدعم المقروء المسموع بربوتات الدردشة، وقد طبقت عليهم أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد، وبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي لقياس الأداء المهاري لطلاب تكنولوجيا التعليم لمهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد، ومقياس أسلوب التعلم (السمعي/ البصري) وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية في كل من الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم منتج وأسلوب التعلم القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية السادسة التي استخدمت أسلوب التعلم البصري مع نمط الدعم المقروء المسموع بروبوتات الدردشة.

الكلمات الرئيسية