أثر تكنولوجيا الواقع المعزز في تحقيق بعض نواتج التعلم: تحليل بعدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية التربية بنين – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تكنولوجيا الواقع المعزز في تحقيق بعض نواتج التعلم (المعرفية، المهارية، الوجدانية)، وكذلك الكشف عما إذا كان أثر تكنولوجيا الواقع المعزز في تحقيق بعض نواتج التعلم يختلف باختلاف: المرحلة الدراسية- مجال الدراسة- حجم العينة، ولتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب التحليل البعدي لنتائج الدراسات السابقة ذات العلاقة والتي استخدمت تكنولوجيا الواقع المعزز في الفترة ما بين عامي2015-2021م؛ حيث خضعت (46) دراسة أولية مثلت عينة التحليل البعدي النهائية، والتي تم ترميز بياناتها باستخدام استمارة الترميز المعدة لهذا الغرض، حيث تم حساب(71) حجم أثر باستخدام مؤشر هدجيز g، واختبار عدم التجانس، وتقييم تحيز النشر، وتحليل المجموعات الفرعية باستخدام برنامج التحليل البعدي الشامل (CMA, v3)، ولقد كشفت نتائج البحث عن وجود تأثير مرتفع لتكنولوجيا الواقع المعزز وفقًا لنموذج التأثيرات العشوائية في تحقيق بعض نواتج التعلم المختلفة، حيث بلغت قيمة متوسط حجم الأثر المشترك(g =1.62)، بخطأ معياري مقداره(0.1)، كما بلغت قيمة فترة الثقة حول متوسط حجم الأثر(الحد الأدنى1.415، الحد الأعلى1.819) ، وقد بلغت قيمة النسبة المئوية المقابلة لمتوسط حجم الأثر المشترك(45%)، كما أشارت نتائج البحث أيضاً إلى وجود تأثيرات متشابهة لتطبيقات الواقع المعزز على نواتج تعلم المواد المختلفة بغض النظر المرحلة الدراسية، أو مجال الدراسة، أو حجم العينة، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بأهمية تضمين تكنولوجيا الواقع المعزز في المجالات الدراسية المختلفة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
This research aimed to reveal the impact of augmented reality technology in the achievement of some learning outcomes (cognitive, psychomotor, affective), as well as to identify whether the impact of augmented reality technology on learning outcomes differs according to the school stage, the field of study and the size of the sample. To meet such an end, the meta-analysis technique of the previous relevant studies (2015-2021 AD) was adopted. Preliminary, 46 studies represented the final meta-analysis sample, whose data were coded using the coding form prepared for such a purpose. 71 effect sizes were calculated using the Hedges g index, heterogeneity testing, publication bias assessment, and subgroup analysis using the comprehensive meta-analysis software (CMA, v3). The results of the research revealed that there is a high effect of augmented reality technology according to the random effects model in achieving some different learning outcomes, as the mean value of the joint effect size was (g = 1.62), with a standard error of (0.1). The confidence interval value of the mean effect size was (lower limit 1.415 - upper limit 1.819), and the percentage value corresponding to the mean combined effect size was (45%). The research results also indicated that there are similar effects of augmented reality applications on learning outcomes of different subjects regardless of the stage, field of study, or sample size.
 

الكلمات الرئيسية